التوصيل مجاني للطلبات التي تزيد عن 150 درهم اماراتي

الشاي الأبيض...شاي الأباطرة

الإمبراطورة "وو شتيان" تجلس على عرشها في مدينة "لويانغ" عاصمة مملكة "تانغ" الصينية، تسمح لوصيفاتها الثلاث بالدخول، تحمل إحداهن إبريقًا وأقداحَ سيراميك مطلية بالذهب الخالص، وتحمل الثانية طبقًا من الفضة يحوي أزهار الياسمين واللوتس والأقحوان، تتبعهم الوصيفة الثالثة التي تحمل صندوقًا ذهبيًا مغلقًا بإحكام يحوي براعمَ وأوراقًا جافة فضية اللون.
تسمح الإمبراطورة لوصيفاتها بالجلوس بين يديها وتبدأ طقوس صنع شاي الإمبراطور.
إنه الشاي الأبيض الذي يعود الفضل في اكتشافه إلى سلالة "تانغ" الملكية التي حكمت أجزاء هامة من الصين بين عامي 618 و907م، ولاحقًا صار المشروب الملكي الأهم في البلاط الإمبراطوري لسلالة "سونغ" الصينية، فلا عجب إذاً أن يُطلق على الشاي الأبيض، شاي الإمبراطور.
الشاي الأبيض يتم قطفه بعناية فائقة؛ لأنه مأخوذ فقط من البراعم الندية والأوراق الطرية المتفتحة حديثًا من شجرة الشاي (الكاميليا)، حتى أن البراعم والأوراق الصغيرة تكون محتفظة بزغب فضي ناعم مائل للبياض، ومن هنا جاءت نسبته للون الأبيض، تلك البراعم والأوراق الغضة الطرية يتم تجفيفها بمجرد حصادها إما في الهواء لفترة قصيرة أو في بيئة داخلية يمكن التحكم بها،

وهذا الحد الأدنى من المعالجة يعرضها لأقل درجات الأكسدة مما يجعل الشاي الأبيض يحتوي على أعلى نسبة من مضادّات الأكسدة بين أقرانه.

لكن ما أهمية احتوائه على نسبٍ عاليةٍ من مضادّات الأكسدة؟
إن مضادّات الأكسدة تعزّز صحة الجسم بشكل عام، لكن الأهم أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان؛ لأنها تعيق نموّ طفرات الحمض النوويّ، وتقلل نشاط الجينات المسبّبة له.

وأما الفوائد الصحية الأخرى للشاي الأبيض فهي كثيرة جدًا منها:
• ينظم ضغط الدم، ويخفّض مستوى الكولسترول مما يحسّن وظائف الأوعية الدموية ويقلل من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
• يزيد معدل التمثيل الغذائي في الجسم فيرفع استهلاك السعرات الحرارية؛ ولهذا فإنه مثالي للحميات الغذائية ومحاربة السمنة وتراكم الدهون.
• يعزز امتصاص الجسم للألياف الغذائية الضرورية لتجنب الإمساك.
• يحسّن مناعة الجسم لاحتوائه على مركّبات البوليفينول، وفي الوقت نفسه فإنه يخفف من أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد.
• إن شرب الشاي الأبيض بانتظام مفيد لمرضى السكّري؛ لأنه يحسّن تعاطي الجسم مع سكر الغلوكوز ويخفّض مستوياته في بلازما الدم.

وفضلًا عن الفوائد الصحية للشاي الأبيض فإنه صديق للمرأة المهتمة بشبابها وجمالها ونضارة بشرتها، للأسباب التالية:
• يجدد خلايا الجلد ويشدّه بإغلاق المسامات الواسعة مما يؤخر ظهور التجاعيد.
• يحارب حب الشباب.
• يحمي من الشيخوخة المبكرة؛ لأنه يساعد في وقف أنشطة الإنزيمات التي تكسّر الكولاجين المسببة للتجاعيد.
• استخدام الشاي الأبيض موضعيًا يقلل من خطر التعرض لأضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تعتبر من عوامل الشيخوخة المبكرة.

هل تذوقت شاي الإمبراطور؟
يقولون "من ذاق عرف" ومن لم يتذوق نكهة الشاي الأبيض فإننا نحاول وصفها في السطور التالية:
بعد نقع حفنة من الشاي الأبيض في الماء الساخن فإننا نحصل على مشروب أصفر شاحب اللون له رائحة منعشة، ليس مرّ المذاق كالشاي الأسود، ولا ذا نكهة عشبية كالشاي الأخضر؛ بل في منزلة بينهما بنكهة تذكرنا على نحو ما بالفاكهة غير سكرية المذاق. ومن أفضل ما يميّزه أنه مشروب خفيف لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الكافيين.
ننصحك بتذوقه ففيه اللذة والفائدة.

مقال جديد